على مفترق الطرق

على مفترق طرق

في حياتنا كثيراً ما نتعرض لمواقف تكون حساسة بالفعل .. ولا تستطيع الخلاص من هذه المواقف إلا بعد الوقوف عندها والاطلاع على جميع الزوايا والنواحي فيكون لا بد من الوقوف على مفترق طرق

 أعجبتني هذه العبارات لباولو كويلو من كتابه  الحياة الذي يضم أشهر مقولاته المقتبسة من مؤلفاته ،

على مفترق الطرق يكون الاختيار صعباً ومحيراً .. يبدو الافق أكثر اتساعاً ورحابة وتبدو الاحلام أقل استحالة مع أشعة الصباح الأولى اذ لا شئ يعادل لحظة انجلاء العتمة الموحشة وتحولها إلى لحظات إشراق جديدة.

على مفترق الطرق تبدو المسارات شاسعة وطويلة وغير واضحة المعالم ، وحتى نبدأ الرحلة فأننا نجهل تماما ما الذي ينتظرنا على الجانب الآخر من العالم وما اذا كانت زرقة السماء الصافية سترافقنا طيلة الرحلة أم ستتخلى عنا أمام أول موجة من السحّب والعواصف.  لاشئ يبدو واضحاً حينما نمضي في رحلة مجهولة خاليين الوفاض من كل شئ سوى من الامل وتتبع صوت الحدس والقلب.

 يقال بان العثرات حينما تأتي فأنها تأتي مجتمعة ولكنها هكذا لسبب، فنحن لا نفكر في اعادة ترتيب حياتنا بسبب عثرة يتيمة .. التعثر المتكرر وانهيار جدران الامان من حولنا هو ما يفتح أعيننا على الطرق والخيارات الأخرى المتاحة في الحياة.  هو ليس بالضرورة علامة من علامات الفشل فكل شئ قابل للتحول بين لحظة وأخرى حتى الطرق التي رأيناها من بعيد وأكتشفناها في يوما ما قد لا تعود هي الطرق ذاتها حتى وان اعدنا الرحلة وسلكنا المسار ذاته، التجارب والتاريخ لا يعيدان انفسهما الا حينما يتوقف الزمن من حولنا أو نتوقف نحن عن النمو.

 ان نختار ان نزرع أو ان نبني فليس هذا هو المهم، المهم ان نستعد لذلك اليوم الذي قد نحتاج فيه ان نغير من ادوارنا .. ان نبذر نوع مختلف من الزهور ..ان نزيل السور أو نفتح نافذة جديدة تطل على زاوية مختلفة من الحياة كانت تحجبها الجدران عنا.

4 تعليقات to “على مفترق الطرق”

  1. MoSBaH Says:

    مفترق طرق..

    اسم معبر لمعاني كثيرة قد تجول في خواطر الانسان ..

    وعلينا ان نتجاوز مفترق الطرق .. لنسلك بعدها الطريق الصحيح ..ونحسن الاختيار ..ونتجاوز عثرات الطريق ومصاعبه

    مشكور على اختيار الاسم المعبر ذات المعنى ..

  2. أبو بكر الحمداني Says:

    اشعر انني امام كاتب له من خلف كل كلمة جملة ، ومن بين كل جملة سطور وبين سطوره مئات الصفحات ، ولذلك لن اجاريك في ميدانك الذي تبرع فيه ، فانا بكل حب اعطي القوس لباريه ، واترك الميدان لكفئه ، والقوس لباريه ، ادعوا لك بالتوفيق ، واتمنى ان تبقى مدونتك شاهدة لك في الدنيا وفي الآخرة ، رحم الله “هديل” وأبدل الله سيائتها حسنات ، تركت مدوناتها الخيرة شاهدة عليها ليوم الدين ، وفي ذلك عبرة ، لمن يريد ان يدون ويكتب ، هل تقبل ان تجد ما تكتبه في ميزان حنساتك ام … ، احسن الله خاتمتنا وسدد الله خطاك للحق وللمعرفة وللهداية منطلقا من ” مفترق الطرق ” نحو المعالي مستزيدا بالرقائق ، ومتجنبا لأي عائق ، احبك في الله وسأبقى كذلك .

  3. sm3an Says:

    |مفترق طرق|……….
    علي ما اتعتقد انو حياتنا الي بنعيشها هي علي مفترق طرق
    لما تكون في بداية انك تفتح مشروع يبقي انتا علي مفترق طرق
    لما بدك تكون بتخذ قرار بتكون علي مفترق طرق
    بس ما تبيعيش صاحبك علي اقرب مفترق طرق هههههههه
    بوجهة تظري عظيم هذا الاسم وله دللات كبيرة
    نتمني لكم التوفيق

  4. مروه Says:

    ربما البعض لايدركون معنى ان تكون واقفا على مفترق الطرق وانت حائرا ومجبر على اتخاذ قرار واحد فقط غير قابل للتحويل قرار يكون هو نصيبك او نصبك قرار ببرهة يهدم وببرهه قديعمر قرار يوهمنا اننا المتحكمون في حال ان القدر غريمنا عدمنا عدمنا رجوعا وابينا حينها الا الاماما وصعقنا بواقع بجد اذانا وتعصرت قلوبنا من هول ما اعتلانا والان حتى السماء من كوني قد تلاشى لا الشمس ظلت شمسا ولا القمر على حاله ابانا ووقفت حائرا هل النجوم سترحمني وتخسر السماء لاجلي ام انها ستتركني وسط الظلمة في اوج استيائي عندها وفقط عندها تنتهي المسرحيه وتنتهي الاعذار المدويه ويطلب منا بل ونجبر على اتخاذ القرار بل والارتجال الى احدى هذه المفترقات وعندها تبدا النكبه بالعدول الى الطريق الخطأ والان قلي يا سيدي هل كان القرار بيدي ام انت فرضت علي الاختيار ………. وفي خاتكمة يومي ارجع ادراجي خائبة على مفترق الطرق لا الطريق هو الطريق ولا الخيار كان الخيار ولكن كل ما تيقنته اني انا رغم اخطائي بقيت انا

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s


%d مدونون معجبون بهذه: